التقادم في القانون المدني

📌#التقادم_في_القانون_المدني:
➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖
🔵 #القاعدة_العامة وردت بنص المادة (٣٧٤): يتقادم الالتزام بانقضاء خمس عشرة سنة فيما عدا الحالات الاستثنائية التي ورد عنها نص خاص في القانون.

🔴 #الاستثناءات وردت بنصوص المواد التالية: 
         (٣٧٥،٣٧٦،٣٧٧،٣٧٨) من القانون المدني.
🔵 المادة (٣٧٥)
↩ ١) يتقادم بخمس سنوات كل حق دوري متجدد ولو أقرّ به المدين، كأجرة المباني والأراضي الزراعية.
↩ ٢) ولا يسقط الريع المستحق في ذمة الحائز سيء النية، ولا الريع الواجب على ناظر الوقف أداؤه للمستحقين، إلا بانقضاء خمس عشرة سنة.

🔴 المادة (٣٧٦).
تتقادم بخمس سنوات حقوق الأطباء والصيادلة والمحامين والمهندسين والخبراء ووكلاء التفليسة والسماسرة والأساتذة والمعلمين, على أن تكون هذه الحقوق واجبة لهم جزاءً عما أدّوه من عمل من أعمال مهنتهم وما تكبّدوه من مصروفات.

🔵 المادة (٣٧٧).
↩ ١) تتقادم بثلاث سنوات الضرائب والرسوم المستحقة للدولة مثل مستحقات شركات الكهرباء والمياه، ويبدأ سريان التقادم في الضرائب والرسوم السنوية من نهاية السنة التي تستحق عنها، وفي الرسوم المستحقة عن الأوراق القضائية من تاريخ انتهاء المرافعة في الدعوى التي حررت في شأنها هذه الأوراق، أو من تاريخ تحريرها إذا لم تحصل مرافعة.
↩ ٢) ويتقادم بثلاث سنوات أيضاً الحق في المطالبة برد الضرائب والرسوم التي دفعت بغير حق، ويبدأ سريان التقادم من يوم دفعها.
↩ ٣) ولا تخلّ الأحكام السابقة بأحكام النصوص الواردة في القوانين الخاصة.

🔴 المادة (٣٧٨).
↩ ١) تتقادم بسنة واحدة الحقوق الآتية:
➰ أ‌ /حقوق التجّار والصنّاع عن أشياء وردوها لأشخاص لا يتجرون في هذه الأشياء, وحقوق أصحاب الفنادق والمطاعم عن أجر الإقامة وثمن الطعام وكل ما صرفوه لحساب عملائهم.
➰ ب‌/ حقوق العمّال والخدم والأجراء من أجور يومية وغير يومية ومن ثمن ما قاموا به من توريدات.
↩ ٢) ويجب على من يتمسّك بأن الحق قد تقادم بسنة أن يحلف اليمين على أنه أدّى الدين فعلاً. وهذه اليمين يوجهها القاضي من تلقاء نفسه وتوجّه إلى ورثة المدين أو أوصيائهم، إن كانوا قصراً، بأنهم لا يعلمون بوجود الدين أو يعلمون بحصول الوفاء.

🔵 #ملحوظة:
إبداء الدفع بالتقادم المسقط مقصور على من له مصلحة فيه، ولا ينتج هذا الدفع أثره إلا في حق من تمسك به، وأنه وفقا لنص المادة(٢٩٢) من القانون المدني إذا انقضى الدين بالتقادم بناء على الدفع المبدى منه، فلا يترتب على ذلك انقضاءه بالنسبة للباقين الذين لم يتمسكوا بهذا الدفع، ومن باب أولى إذا انقضى الالتزام بالنسبة للكفيل المتضامن بالتقادم فلا يتعدى ذلك أثره إلى المدين الأصلي. 
        طعن رقم ٣٣لسنة ٧٤ ق ،جلسة ١٠/ ٥/ ٢٠١٢.
_________________________

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

استئناف حكم صدر بالرفض في دعوي إلغاء رسوم قضائية وقضي في الاستئناف بالالغاء والغاء قوائم الرسوم المطالب بها

إذن النيابة العامة وبطلانه بأحكام محكمة النقض